صفقة القرن بين جوجل وآبل.. نموذج الذكاء الاصطناعي جيمناي في أجهزة آيفون

Noha ahmed
القسم العربي
Noha ahmed19 مارس 2024
صفقة القرن بين جوجل وآبل.. نموذج الذكاء الاصطناعي جيمناي في أجهزة آيفون

ارتفعت أسهم شركة ألفابت أكثر من 7%، أمس الاثنين، بعد أنباء مفاوضاتها مع شركة آبل لدمج نموذج الذكاء الاصطناعي جيمناي في أجهزة آيفون المستقبلية. كما ارتفعت أسهم شركة أبل بأكثر من 2%.

كانت مصادر مطلعة أفادت أن آبل تجري محادثات لاستخدام منصة محادثة الذكاء الاصطناعي جيمني التابعة لشركة جوجل في هواتف آيفون، لتمهد الطريق أمام اتفاق ضخم يمكن أن يعيد تشكيل صناعة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العالم، إلى حد وصف الأمر حال إتمامه بأنه سيكون صفقة القرن.

ونقلت وكالة بلومبرج عن المصادر أن الشركتين تجريان مفاوضات نشطة تتيح لأبل استخدام نماذج لغة الذكاء الاصطناعي التوليدية لتشغيل بعض السمات الجديدة التي ستضاف إلى برامج آيفون خلال العام الحالي.

وبحسب المصادر فإن أبل أجرت مؤخرا مناقشات مع شركة الذكاء الاصطناعي أوبن أيه آي المملوكة لمجموعة مايكروسوفت، بشأن إمكانية استخدام أدوات أوبن أيه.آي في أجهزة أبل.

ومنذ سنوات تدفع جوجل مليارات الدولارات سنويا لكي تجعل محرك بحث جوجل هو الخيار الافتراضي على متصفح الإنترنت سفاري التابع لشركة أبل والمستخدم على أجهزتها مثل آيفون وآيباد.

وقالت المصادر إن آبل وجوجل لم تتوصلا حتى الآن إلى اتفاق بشأن شروط ولا توصيف اتفاق التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ولا كيفية تطبيقه.

يذكر أن آبل تجهز مجموعة من القدرات الجديدة كجزء من الإصدار الجديد لنظام التشغيل آي.أو.إس 18 على أساس نماذجها الخاصة للذكاء الاصطناعي. لكن هذه التحسينات ستركز على الخصائص التي تعمل على أجهزة آبل مباشرة ولا تحتاج إلى خدمات الحوسبة السحابية. لذلك تسعى آبل لإيجاد شريك يتولى القيام بالمهام الكبيرة للذكاء الاصطناعي التوليدي مثل إنشاء الصور وكتابة النصوص بناء على أوامر بسيطة من المستخدم.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات