“أبل” توسّع طموحاتها في الذكاء الاصطناعي وتجري مباحثات مع “بايدو”

Noha ahmed
القسم العربي
Noha ahmed25 مارس 2024
“أبل” توسّع طموحاتها في الذكاء الاصطناعي وتجري مباحثات مع “بايدو”

ليس سراً أن شركة ” أبل” لديها بعض الطموحات الكبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي لإصدارها الرئيسي التالي لنظام “iOS“.

كانت الشائعات تدور حول شراكات محتملة لجلب الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى هاتفها “آيفون”. والآن، يبدو أن عملاق التكنولوجيا يجري محادثات واسعة عن أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، ظهرت تقارير تفيد بأن شركة “أبل” تجري محادثات مع “غوغل” لترخيص برنامج “Gemini AI” ودمجه في ميزات “iOS 18” المقبل.

ومن الواضح أنهم كانوا يتحادثون أيضاً مع شركة “OpenAI” حول إمكانية دمج برنامج الدردشة الشهير “شات جي بي تي” الخاص بالشركة. لكن أحدث خبر هو أن شركة “أبل” تضع عينها على تحالف للذكاء الاصطناعي في الصين أيضاً.

مناقشات مع  بايدو

وفقاً لصحيفة “وول ستريت جورنال”، أجرت شركة “أبل” أخيراً مناقشات مع شركة “بايدو” الصينية حول استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة التكنولوجيا الصينية.

وهذا من شأنه أن يسمح لشركة “أبل” بتقديم خدمات الذكاء الاصطناعي لعملائها في الصين دون مخالفة اللوائح هناك التي تتطلب موافقة رسمية على أنظمة الذكاء الاصطناعي.

هذا بينما الشركات ذات الثقل مثل “غوغل” و”OpenAI” غير موجودة في الصين بسبب الرقابة، فقد حصل أكثر من 40 نموذجاً محلياً للذكاء الاصطناعي على موافقة الحكومة حتى الآن، بما في ذلك “ErnieBot” من “بايدو” الذي حظي بشهرة كبيرة.

العجلات تتحرّك قبل مؤتمر مطوّري “أبل”

في هذا السياق، لم تُنجز أيّ شراكة واحدة حتى الآن، لكن العجلات تتحرّك لإبرام الصفقات قبل مؤتمر مطوّري “أبل” السنوي في شهر حزيران، مما يمهّد الطريق لكشف النقاب عن نظام التشغيل “iOS 18” المدعم بالذكاء الاصطناعي.

ويقال إن شركة “أبل” لديها تقنية ذكاء اصطناعي خاصة بها، يبدو أن الشركة عازمة على زيادة قدراتها من خلال هذه الشراكات الخارجية. فبعد سنوات من التفوّق على منافسيها في مجال رقائق الهواتف المحمولة والكاميرات، ربما تأمل الشركة الأميركية الحصول على ميزة في سباق الذكاء الاصطناعي من خلال بعض الشراكات الذكيّة.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات